hamadasaad
hamadasaad
hamadasaad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hamadasaad


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مصر العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة Empty
مُساهمةموضوع: مصر العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة   مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة Emptyالإثنين مايو 31 2010, 15:22

اوزوريس


مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة EM-3-8152_310x310

يصور هذا التمثال أوزوريس، رب الأبدية، زوج إيزيس.
وهو يظهر جالساً على العرش فى صورته النموذجية كمومياء ملفوفة
فى رداء ضيق وحابك.
ويحيط بتاج الآتف الذى يلبسه على رأسه ريشتا النعامة،
كما يزينه الصل المقدس أو الكوبرا الملكية. وأسفل وجهه الأملس الحليق،
يضع أوزوريس اللحية المستعارة على ذقنه.
ويمسك فى يديه علامات الحقا رمز الحاكم وهى الخطاف
ونخخو المذبة رمز العزة والسلطان.

========


اخناتون يحمل قرابين



مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة 706-8-EM-4-13234_310x310


تمثال صغير يصور إخناتون وهو يقدم القرابين،
اكتشف بمنزل في المنطقة السكنية لتل العمارنة.
وكانت التماثيل الصغيرة تخدم كتجسيد مجازي ورمزي للفرعون؛
للمساعدة في الطقوس السحرية أثناء الاحتفال بالشعائر الدينية المرتبطة بآتون.
ويعتبر الوضع الجامد للملك في التمثال، بضم الساقين، غير عادي؛
ويمكن تفسيره فقط بجدية وجلال الموقف عند تقديم القرابين إلى آتون.
وصور جسم الملك في التمثال بواقعية تبين البطن المنتفخة،
ونظرة جادة على وجهه. والملك يرتدي التاج الأزرق الذي
هو تاج المناسبات الرسمية ويرتبط باحتفال التتويج.

=====


ايزيس وحورس


مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة EM-3-7911_310x310

ظهرت إيزيس فى صورتها التقليدية وهى ترضع إبنها حورس منذ بداية
عصر الدولة الوسطى، ثم أصبحت هذه الصورة هى صورتها النموذجة
التى انتشرت فى العصر المتأخر وذلك عندما قوى مظهر إيزيس
راعية الأمومة وقواها الحامية.
وباعتبارها خيرة وقوية وقادرة على تخطى المخاطر،
فقد أثرت شخصيتها بالفعل على العالمين الهلينستى والرومانى.
وفى هذا التمثال، تجلس إيزيس على العرش وقد ارتدت ثوباً طويلاً
يصل إلى قدميها الموضوعتين على قاعدة صغيرة،
كما تضع على رأسها شعراً مستعاراً يزينه غطاء رأس أو شريط زينة من عدد من
الصل المقدس أو الكوبرا الملكية.
ويعلو ذلك قرص الشمس بين قرنى بقرة.
أما الطفل حورس فهو يجلس عارياً بعرض حجر أمه التى تسند أكتافه

بينما هو يرضع من ثديها الأيسر.

توت عنخ امون بالحجم الطبيعى


مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة 3_310x310

عثر على تمثال الملك بحجمه الطبيعي هذا،
مع آخر سواه في الردهة الأولى من القبر بوادي الملوك،
وكانا يكتنفان المدخل إلى غرفة الدفن,
أما التمثال الذي يكاد يكون صورة صادقة للملك،
فقد قام مقام تمثال الكا، أو الروح الحارس، وكان يقوم على حراسة القبر.
وهو مكسو بغراء أسود ومذهب بعضه. وهو يصور الملك بنقبة قصيرة
ونعلين وعقد عريض وأساور، وغطاء الرأس المعروف باسم النمس،
قابضا بإحدى يديه على مقمعة توت عنخ آمون وعنخسن آمون،
وممسكا في الأخرى بعصا، وقد صنعت أطر العيون والحواجب وكذلك الصندل من البرونز.

========


توت عنخ امون مرتدبا تاج احمر



مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة 159-6--793--1_310x310

يمثل هذا التمثال الملك توت عنخ آمون واقفاً وقد قدم رجله اليسرى خطوة للأمام.
ويضع الملك على رأسه تاج مصر السفلى الأحمر تزينه على الجبهة الكوبرا الملكية
(الصل المقدس)، كما أنه يلبس القلادة المعروفة بإسم "أوسخ"
ويرتدى نقبة قصيرة ذات ثنيات وزوج من الصنادل فى قدميه.
ويمسك توت عنخ آمون فى يده اليسرى صولجان حقا طويل، غير أن قمته مفقودة،
فى حين يمسك فى يده اليمنى المنشة المعروفة بإسم "نخخو".
ويتضح من خلال تمثيل الملك توت عنخ آمون برقبة طويلة وبطن بارزة وشفاة منخفضة،
أن الفنان كان متأثراً بالمعايير الفنية لفترة العمارنة.
وجدير بالذكر أنه عثر على هذا التمثال مع ستة تماثيل أخرى لتوت عنخ آمون
ملفوفة فى لفائف من الكتان، وقد نقش عليها التاريخ التى نحتت فيه،
وهو العام الثالث لحكم الملك اخناتون

========




توت عنخ امون ممسكا برمز اوزوريس


مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة EM-0-0-S4-13333-1550_310x310


هذا التمثال هو أحد ستة تماثيل بقيت من إحدى عشر تمثالا أوزوريا من الحجر الرملي
نسبت إلى توت عنخ آمون؛ وقفت أمام تماثيل أبي الهول ذات رءوس الكباش
التي اصطفت على جانبي الطريق من الصرح العاشر في معبد الكرنك إلى
حرم معبد "موت" القريب.
وكان الغرض من تماثيل الملك إظهار احترامه للإله، ولينعم بحمايته.
ويصور التمثال الملك بذراعيه متقاطعين فوق صدره ويمسك برمز أوزوريس،
إله الموتى؛ متمثلا في الصولجان المعقوف "حقا" ومزبة العظمة "نخخ".
ويرتدي الملك غطاء الرأس الملكي "النمس" من الكتان،
الذي يترك الأذنين مكشوفة لكي تتمكنا من سماع الصلوات.
وقد ربط الملك في التمثال، بالإله أوزوريس؛ مما يدخله مباشرة تحت رعايته.
وبذلك يمكن للملك أن يشاركه في القرابين المقدمة إليه ويتقبل معه الصلوات.
وقد عثر على مئات التماثيل الحجرية وآلاف التماثيل الصغيرة البرونزية؛
مخفية لنحو ثلاثة آلاف عام في خبيئة بقاعة الصرح السابع في معبد الكرنك.
وعثر من بين تلك المجموعة على عدد قليل من تماثيل الملك الشاب توت عنخ آمون.

=======


امنمحات الثالث

مصر  العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة 356-7-EM-3-9622-_310x310

وجد هذا التمثال من الحجر الجيرى لامنمحات الثالث جالساً على عرشه
فى المعبد الجنائزى للفرعون فى هوارة. ويعتقد أن التمثال أستخدم فى مبنى
الاحتفالات الكبير والذى يعتقد أنه تم بناءه للإحتفال بعيد "سد".
ويفتقد التمثال مظهر القوة العضلى الذى يميز التماثيل الأخرى للملك.
ولكن خطوط الوجه توحى بالثبات والرسوخ وتبدو نظرته محددة
وقاسية أما خطوط الجسم فهى قوية وحادة.
ويجلس الملك واضعاً يديه على نقبة مخططة ويشبه العرش فى مجمله
عروش تماثيل الملك سنوسرت الأول والتى وجدت فى اللشت.
وقد زينت جوانب العرش بنقوش مماثلة من علامات "سما تاوى"
والتى ترمز الى وحدة الشمال والجنوب، كما يوجد نقش لربى النيل حابى
واقفين وتحيط بهما زهور البردى واللوتس إشارة إلى مصر العليا والسفلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamadasaad.mam9.com
 
مصر العظماء الفراعنة اجدادنا والحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hamadasaad :: المنتدى السياسى :: احزاب واتجاهات-
انتقل الى: